الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله



الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله

حضارات الشعوب وثقافاتها











الـا سـطوره المـلـكـ فـيـصل رحمه الله 0e33424261f507.jpg












الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f404.jpg

فترة الحكم : 2 نوفمبر 1964 - 25 مارس 1975

وُلد سنه : 1324هـ - 1906

وُلد : في الرياض

تُوفي سنه : 1395هـ - 25 مارس 1975

تُوفي : في الرياض، السعودية

سبقه سعود بن عبد العزيز آل سعود

تبعه خالد بن عبد العزيز آل سعود

العائلة الملكية آل سعود
الأب : عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الأم : طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ التميمي


ملك المملكة العربية السعودية الثالث


























الـا سـطوره المـلـكـ فـيـصل رحمه الله 92124.gif



الأ سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f500.jpg
تربى في بيت جديه لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ التميمي وهيا بنت عبد الرحمن آل مقبل التميمي وتلقى على يديهما العلم وذلك بعد وفاة والدته وهو بعمر السته شهور، وأدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر، حيث أرسلة في زيارات للمملكة المتحدة وفرنسا مع نهاية الحرب العالمية الأولى وكان وقتها بعمر 13 سنة، كما رأس وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 حول القضية الفلسطينية والمعروف بمؤتمر المائدة المستديرة.




الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 428898.gif


وعلى المستوى المحلي قاد القوات السعودية لتهدئه الوضع المتوتر في عسير وذلك في عام 1922. وفي عام 1925 توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز، واستطاع تحقيق النصر والسيطرة على الحجاز، وفي عام 1926 عينه والده نائبًا عنه فيها (وكان هذا المنصب يشابه منصب، كما عين في عام 1927 رئيسًا لمجلس الشورى. وفي عام 1932 عين وزيرًا للخارجية بالإضافه إلى كونه رئيسًا لمجلس الشورى. كما إنه شارك في عام 1934 في الحرب السعودية اليمنية.
وأثناء توليه وزارة الخارجية طلب من الملك عبد العزيز قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وذلك بعد قرار الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، ولكن طلبه هذا لم يجاب.
وفي 9 أكتوبر 1953 أصدر والده الملك عبد العزيز أمرًا بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء بالإضافه إلى كونه وزيرًا للخارجية[2] وذلك بعد تعيين الأمير سعود رئيسًا للوزراء[2].
الـا سـطوره المـلـكـ فـيـصل رحمه الله 92124.gif





الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f50c.jpg
بعد وفاة والده وتسلم أخيه سعود الحكم عينه وليًا للعهد ونائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية، وقد ألغى الملك منصبين له هما نائب الملك في الحجاز ورئيس مجلس الشورى. وفي عام 1373 هـ الموافق عام 1954 أرسله الملك سعود لبعض الدول بزيارات نيابة عنه. وبعام 1376 هـ الموافق عام 1957 وقعت الأزمة المالية السعودية وكان قبلها قام الملك سعود بتسليمه بعض مهامه فأصبح مسئولًا عن المال وخزينة الدولة، وأصبح أيضا مسئولًا عن الأوضاع الخارجية للبلاد. وفي عام 1377 هـ الموافق لعام 1958 لم يستطع حل الأزمة بسبب البترول وأوامر الملك فأصبحت الدولة تستلف المال من دول الغرب وشركة أرامكو، وفي عام 1378 هـ عينه الملك سعود بالإضافه لكونه نائبًا لرئيس الوزراء وزيرًا للمالية ووزيرًا للداخلية. وفي عام 1960 ظهرت توترات شديدة بينه وبين الملك سعود وإستمرت هذه التوترات حتى نهاية حكم الملك سعود الذي قرر في عام 1380 هـ بأن يسحب منه الوزارات التي يتولى مسئوليتها ويكون نائبًا لرئيس الوزراء فقط، حيث سلم وزارة الخارجية إلى اللواء إبراهيم بن عبد الله السويل ووزارة الداخلية إلى الأمير مساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ووزارة المالية إلى الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود. إلا إن في عام 1382 هـ الموافق لعام 1962 قام الملك سعود بتعيينه رئيسًا للوزراء[3] ووزيرًا للخارجية.


الـا سـطوره المـلـكـ فـيـصل رحمه الله 0e33424262f505.jpg


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92124.gif
الملك فيصل في زيارته لبريطانيا


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424263fb00.jpg




الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f503.jpg
عانى الملك سعود في سنوات حكمة الأخيرة من أمراض متعددة منها آلام بالمفاصل وارتفاع ضغط الدم وكان ذلك يستدعيه الذهاب إلى الخارج للعلاج[4]، وبسبب الأمراض واشتدادها عليه فإن ذلك جعله لا يقوى على القيام بأعمال الحكم، وإتسعت الخلافات بينها أكثر بتلك الفترة، وبسبب ذلك دعى الأمير محمد أكبر أبناء "الملك عبد العزيز" بعد "الملك سعود" وبعده إلى اجتماع للعلماء والأمراء عقد في 29 مارس 1964، أصدر فيه العلماء فتوى تنص على أن يبقى الملك سعود ملكًا على أن يقوم هو بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية بوجود الملك في البلاد أو غيابه عنها، وبعد صدور الفتوى أصدر أبناء الملك عبد العزيز وكبار أمراء آل سعود قرار موقع يؤيدون فيه فتوى العلماء وطالبوه فيه بكونه وليًا للعهد ورئيسًا للوزراء إلى الإسراع بتنفيذ الفتوى. وفي اليوم التالي اجتمع مجلس الوزراء برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير خالد بن عبد العزيز واتخذو قرارًا بنقل سلطاته الملكية إليه وذلك استنادًا إلى الفتوى وقرار الأمراء، وبذلك أصبح نائبًا عن الملك في حاله غيابه أو حضوره. وبعد صدور هذا القرار توسع الخلاف بينه وبين أخيه "الملك"، الذي إزداد عليه المرض، ولكل تلك الأسباب إتفق أهل الحل والعقد من أبناء الأسرة المالكة إن الحل الوحيد لهذه المسائل هو خلع الملك سعود من الحكم وتنصيبه ملكًا، وأرسلوا قرارهم إلى علماء الدين لأخذ وجهه نظرهم من الناحية الشرعية، فاجتمع العلماء لبحث هذا الأمر، وقرروا تشكيل وفد لمقابله الملك سعود لإقناعه بالتنازل عن الحكم، وأبلغوه إن قرارهم قد إتخذ وإنهم سيوقعون على قرار خلعه من الحكم وإن من الأصلح له أن يتنازل، إلا إنه رفض ذلك[4].
وفي 26 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 1 نوفمبر 1964 اجتمع علماء الدين والقضاة، وأعلن مفتى المملكة محمد بن إبراهيم آل الشيخ إنه تم خلع الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود من الحكم، وإنه سيتم مبايعة "الأمير فيصل" ملكًا، وفي يوم 27 جمادى الآخرة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964 بويع ملكًا.
الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92124.gif





الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f502.jpg
في يوم الثلاثاء 25 مارس 1975[1] قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق النار عليه وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبة بالديوان الملكي وأرداه قتيلًا، وقد إخترقت إحدى الرصاصات الوريد فكانت السبب الرئيسي لوفاته.




الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 428900.jpg




ولم يتأكد حتى الآن الدافع الحقيقي وراء حادثة الاغتيال لكن هنالك من يزعم بأن ذلك تم بتحريض الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب سياسة مقاطعة تصدير البترول التي انتهجها في بداية السبعينات من القرن العشرين بعد حرب أكتوبر. الـا سـطوره المـلـكـ فـيـصل رحمه الله 93933.gifالا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 93933.gif
الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله0e33424261f50d.jpg
الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e33424261f405.jpg


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92124.gif





كان له ما تمنى، رَحِمَهُ الله .
واحدٌ من قلائلٍ ممن أدركوا أن الصراع على فلسطين ليس صراعاً قوميا، فالصهاينة يوظفون الدين جيداً في هذا الصراع، بينما نحن عن جهلٍ و حمقٍ منا، ألبسناه ثوباً قومياً لا قيمةَ له و لا وزن.
فلسطين ليست للعرب فقط، فلو كانت كذلك، ما أتى “صلاح الدين بن يوسف بن أيوب” من جبال الكُرد بالعراق ليحررها، و ما أتى “قطز” من وسط آسيا ليحاب التَـتر على أرضها.
فلسطين قبل كل شيء … أرضُ إسلام.




الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 0e3342426df700.jpg
عندما قطع الملك فيصل مد البترول في حرب أكتوبر وقال قولته الشهيرة ” عشنا وعاش اجدادنا على التمر واللبن
وسنعود لهما ” كانت هناك محاولات أمريكية لثني الملك عن قراره الجريء والشجاع ..
يقول وزير الخارجيه الأمريكي الأسبق كسينجر في مذكراته أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م ,
في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول , رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه
فقال ” إن طائرتي تقف هامده في المطار بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ,
وانا مستعد للدفع بالأسعار الحره ؟ ! .
يقول كيسنجر : ” فلم يبتسم الملك ,
بل رفع رأسه نحوي , وقال :
وأنا رجل طاعن في السن ,
وامنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد الاقصى قبل أن أموت
فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنيه؟!
الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله004.gifالا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 004.gif


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92114.gif





قصيدة لاهنت للامير خالد الفيصل في رثاء الملك فيصل رحمة اللة


لاهنت ياراس الرجاجيل لاهنت _ لاهان راس فى ثرى العود مدفون
والله ماحطك بالقبر لكن أمنت _اللي جعل دفن المسلمين مسنون
منزلك ياعز الشرف لو تمكنت _ فوق النجوم اللي تعلت على الكون
سكنت دار المجد ياشيخ وأسكنت _شعبك معك فى منزل العز ممنون
صنت العهد ياوافى العهد ماخنت _ علمتهم وشلون الاشراف يوفون
كم ظالم عاداك واعفيت واحسنت_ واخلفت ظن اجموع ناس يظنون
شلت الامانه حافظ ما تهاونت _شفنا بك رجال على النفس يقوون
ياللي طلبه الملك بالحب زينت _ عرشك بتاج قلوب شعب يحبون
لونت تاج الملك ما قد تلونت _ ماغرتك دنياك ماصرت مفتون
بالزهد والمعروف والصبر كونت _منهاج فيصل منهج اللي يعدلون
تلفتت روس المخاليق وين أنت _ وين العظيم وعود الشوف مطعون
كم خافق وقف عقب ما تكفنت _وكم ناظر ذوب سواداه محزون
لو شفت حال الناس عقبك تبينت _مقدار حب الناس للي يودون
مما بقلبي قلت يابوي لاهنت _والانت فوق القول مهما يقولون


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92114.gif



بعض من ماقيل عنه


من بعض الصحف الاجنبيه من صحيفه امريكيه





الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله436x328_89540_242726






( إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل)





واختارته مجلة التايم الامريكية رجل العام 1973 ، بعد قراره بوقف تصدير البترول الى الغرب


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92114.gif






(( إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربه، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة))


الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92114.gif




الرئيس السادات



ورد في مذكرات كيسنجر -وزير الخارجية الامريكي أنه كان إذا إجتمع بالملك فيصل راح يحدثه عما يمكن أن تقدمه دولته مساعدة للمملكة في تطوير بنيتها الأساسية، وأنه كان يستمر في الحديث والملك منصت إليه. فإذا انتهى من حديثه قال له: وماذا عن القدس؟

وكان وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر في زيارة للملكة في فترة ايقاف تصدير البترول .. وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله .. وأمر بوضع مجموعة من الغنم ونصب نخلة بالقرب من المخيم ، وفي ذلك الموقف قال العبارة المشهورة التي اقضّت مضاجع ساسة امريكا واوربا

{ نحن كنا ولا نزال بدو، وكنا نعيش في الخيام، وغذاؤنا التمر والماء فقط ، ونحن مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه. أما أنتم الغربيون فهل تستطيعون أن تعيشوا بدون النفط؟}
الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 92114.gif






رحمك الله يااا فيصل الا سـطوره المـلـك فـيـصل رحمه الله 004.gif


رحمة الله

هذا الرجل الذي شاع صيته بين الثرى والثريا

بكل ما هو مشرف الحديث عنه يطول

والمدح لا يفي ولهذا اكتفي بالشكر الجزيل

لك يالغلا على موافاتنا بمسيرة ملك دبلـوماسي

سياسي ماهر محنك ذات حكمه

رحمه الله وجمعنا به بجنة الفردوس الاعلى




























































































































































الملك فيصل بن عبد العزيز انهض الأمة تحتاج إليك!
صدق من قال في الليلة الظلماء يفتقد البدر، فما بالكم اليوم - ونحن كعرب- نعيش ليسو في ليلة ظلماء بل أيام وسنين كلها ظلام وسواد أرخى سدوله حتى علي علاقاتنا العربية التي تنبع من روابط إسلامية عميقة 0 نستذكر ونحن نعيش أتعس حالاتنا العربية ما سلف من زعماء خطوا بعرقهم ودمهم أسمى سطور العزة والشموخ العربي، والذين دشنوا بمواقفهم النبيلة العربية والإسلامية، أرقى صروح الكرامة التي بتنا نفقدها الآن؟! رغم توفر العديد من المقومات البشرية والمادية التي فاقت تلك السنين ، نحن اليوم أصبح من الواجب العقلي علينا أن نقف أمام سيرة هؤلاء ،،وطاب لنا أن نبدأ بسيرة الملك الشهيد( فيصل بن عبد العزيز) رحمه الله 00
هذا الرجل الذي بدأت فيه فراسة العربي الأصيل منذ نعومة أظافره، وترعرعت عروبته في ريعان شبابه، الأمر الذي أدى إلى تكليفه بعدة مهام مصيرية رغم حداثة سنه ،وكان من أول مواقفه منذ احتكاكه في عالم السياسة أن طالب بلاده بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي من هنا أدركت خطورته!
كما لابد الإشارة هنا إلى مواقفه العربية الداعمة للقضية الفلسطينية، ووقوفه بجانب شعب فلسطين في مؤتمر (المائدة المستديرة 1939 م) وتأكيده أن فلسطين للفلسطينيين، ولا يمكن التفريط بأرض المسلمين 0000
تولى فيصل رحمه الله عرش السعودية في 2- نوفمبر 1964، واستطاع بعقليته المتفتحة أن يحدث طفرة في الانتقال النوعي للملكة ،وجعلها رقما عربيا وإقليميا ودوليا ولاعبًا أساسياً في السياسة الدولية، حيث استطاع أن ينهض بالسعودية في كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فهو الذي طور المجال الصناعي والزراعي في المملكة، هذا عدا عن إحداث تغير ملموس في التعليم ،ولابد الإشارة هنا إلى الانتقال النوعي لتعليم المرأة السعودية، حيث كانت نسبة التعليم للمرأة لاتتجاوز 2% ؟! وحاجج معارضي تعليم البنات بمنطق القران،وأكد بالمنطق القرآني ألا تعارض بين تعليم المرأة، وتعاليم الدين، وفتح المدارس لهن ولم يجبر أحد من الأهالي بالالتحاق بها حتى نجحت فكرته النبيلة00
عرف الملك فيصل بمواقفه المنحازة مع أمته العربية والإسلامية، وكراهيته للهيمنة والغطرسة الصهيونية والامبريالية، فهو الذي وقف موقف العربي المسلم المدافع عن المسجد الأقصى، ونجح في تأسيس( منظمة المؤتمر الاسلامى) التي ضمت 50 دولة إسلامية وعربية في أعقاب إحراق المسجد الأقصى 21- 8- 1969،، علي يد الحاقد اليهود( مايكل موهان ) وتبنى فيها مواقف داعمة للمقدسات الإسلامية في فلسطين والمسجد الأقصى والحرم الابراهيمى خاصة، وانشأ صندوق القدس الذي لا ننكر انه ساهم في دعم صمود بقاء المسلمين في القدس حتى الان0
استطاع فيصل رحمه الله من واقع إخلاصه لأمته أن يسهم بإقناع 42دولة بقطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني ،واستمرت سيرته ومواقفه التي عشقها كل أحرار المسلمين وكان أبرزها استخدام سلاح النفط في حرب 1973 م 

مواقفه العربية والإسلامية الخالدة:------- كان رحمه الله لايخشى في الحق لومة لائم، ووضع نصب عينيه مصالح الأمة العربية والإسلامية وتحدي العالم في حججه ومنطقه ونستذكر هنا المقولة المشهورة التي قرّع بها (كيسنجر) وزير خارجية أميركا: "نحن كنا ولا نزال بدو, وكنا نعيش في الخيام, وغذاؤنا التمر والماء فقط، ونحن مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه. أما أنتم الغربيون فهل تستطيعون أن تعيشوا بدون النفط؟" ، وأكد على نيته في الحج للقدس، حيث هدد بإغلاق جميع آبار النفط إذا لم تعد القدس للمسلمين. لكن يد الغدر طالته خوفًاً من أن يحقق مراده. فلو كتب الله له طول العمر لكان حال الإسلام، ووضع المنطقة أفضل بكثير مما هو عليه الآن.000
ونتيجة مواقفه البطولية العربية الخالدة فكر الغرب في ضرب السعودية للسيطرة على منابع النفط ، رد "ماذا يخيفنا؟ هل نخشى الموت؟ وهل هناك موت أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله؟ أسأل الله سبحانه أن يكتب لي الموت شهيدًا في سبيل الله. .لله درك يا فيصل العرب دعوت لها فنلتها ،ولكن بعد أن رسمت لنا كرامة العربي التي حفرت في قلوب الشرفاء!!!!000
ونري الملك فيصل يوم أن تقع مصيبة للعرب في فلسطين أو غيرها في أي بقعة من بقاع العالم الاسلامى يخرج قائلا وقلبه ملؤه الألم( إن الأكباد تنفطر , وإن الجوارح لتتمزق حين نسمع أو نرى إخوة لنا في الدين , وفي الوطن , وفي الدم , تنتهك حرماتهم , يشردون وينكل بهم يومياً لا لشيء ارتكبوه ولا لإعتداء إعتدوه , وإنما لحب السيطرة والعدوان والظلم هذه مواقف الملك فيصل رحمه الله فأين نحن اليوم ممن وضع قضايا أمته في عقله ووجدانه000 
وفي تلك المواقف نجد محبيه وخصومه يشهدوا له بمواقفه الشجاعة والنبيلة, . بلغت مهابة الملك فيصل في العالم حداً جعل صحافة الغرب تقول عنه :
)إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل(


مواقف فيصل الداعمة للقضية الفلسطينية :
برز موقفه وعمقه الفكري في حوار مع ملوك ورؤساء العالم والولايات المتحدة الأمريكية ونورد هنا بعض من أقواله الخالدة )----- فخامة الرئيس أنا من الأشخاص الذين يعجبون بك ويحترمونك ; لأنك رجل متدين مؤمن بدينك، وأنا يسرني أن ألتقي بمن يخلص لدينه، وأنت بلا شك تقرأ الكتاب المقدس. أما قرأت أن اليهود جاءوا من مصر غزاة فاتحين، حرّقوا المدن وقتلوا الرجال والنساء والأطفال، ما تركوا مدينة إلا أحرقوها، فكيف تقول إن فلسطين بلدهم، وهي للكنعانيين العرب، واليهود مستعمرون. وأنت تريد أن تعيد الاستعمار الذي حققته إسرائيل منذ أربعة آلاف سنة، فلماذا لا تعيد استعمار روما لفرنسا الذي كان قبل ثلاثة آلاف سنة؟ أنصلح خريطة العالم لمصلحة اليهود، ولا نصلحها لمصلحة روما عندما كانت تحتل فرنسا والبحر الأبيض"حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها. ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا"… قالها الملك فيصل قبل أشهر معدودة من اغتياله.؟؟؟؟!!!!!
ونري من خلال تتبع لسيرته النبيلة كيف استطاع الملك فيصل أن يغيّر رأي ديغول وموقفه من إسرائيل ودعمها بالسلاح ؟ 
قال ديغول : 
(يتحدث الناس بلهجة متعالية أنكم يا جلالة الملك تريدون أن تقذفوا بإسرائيل إلى البحر . إسرائيل هذه أصبحت أمراً واقعاً، ولا يقبل أحد في العالم رفع هذا الأمر الواقع . )
فأجابه فيصل : 
(يا فخامة الرئيس ، أنا أستغرب كلامك; إن هتلر احتل باريس وأصبح احتلاله أمراً واقعاً، وكل فرنسا استسلمت إلا أنت! فانسحبت مع الجيش الإنجليزي، وبقيت تعمل لمقاومة الأمر الواقع حتى تغلّبتَ عليه. وألمانيا تنتهز الفرصة من وقت لآخر لخلافها معكم على منطقة الألزاس. كلما احتلتها وقف الشعب الفرنسي ينتظر حرباً عالمية ليستعيدها، فلا أنت رضخت للأمر الواقع ولا شعبك رضخ; فأنا أستغرب منك الآن أن تطلب مني أن أرضى بالأمر الواقع . والويل عندئذ يا فخامة الرئيس للضعيف من القوي إذا احتلّه القوي وراح يطالب بالقاعدة الذهبية للجنرال ديغول أن الاحتلال إذا أصبح واقعاً فقد أصبح مشروعاً.) 

فدهش ديغول من سرعة البديهة والخلاصة المركّزة بهذا الشكل، وكان ديغول لم يستسلم ويتراجع، وإنما غيّر لهجته متأثراً بما سمع، 
وقال: 
(يا جلالة الملك، لا تنسَ أن هؤلاء اليهود يقولون: إن فلسطين وطنهم الأصلي، وجدهم الأعلى إسرائيل وُلِد هناك.) 
فأجاب فيصل \ونحن العرب أمضينا مائتي سنة في جنوب فرنسا، في حين لم يمكث اليهود في فلسطين سوى سبعين سنة ثم نفوا بعدها. وهذا مثال تاريخي أيضاً. قال ديغول: 
(ولكنهم يقولون: في فلسطين وُلِد أبوهم.) 
قال فيصل: 
(غريب!! عندك الآن مائة وخمسون دولة لها سفراء في باريس، وأكثر السفراء يولد لهم أولاد في باريس، أفلو رجع هؤلاء السفراء إلى بلادهم، ثم جاءت ظروف صار فيها هؤلاء السفراء رؤساء دول، وجاءوا يطالبونك باسم حق الولادة بباريس، فمسكينة باريس، لا أدري لمن ستكون؟!. هنالك) 

سكت ديغول، وضرب الجرس مستدعياً( بومبيدو) ، وكان جالساً مع الأمير سلطان والدكتور رشاد فرعون في الخارج، 

وقال له : 
الآن فهمت القضية الفلسطينية، أوقفوا السلاح المصدَّر لإسرائيل. 
وهكذا قُطع السلاح الفرنسي عن إسرائيل منذ ذلك اليوم من عام 1967 قبل الغزو الثلاثي لمصر بأربعة أيام0
رحمك الله يا فيصل العرب وكم تحتاج اليوم الأمة لأمثالك ممن جعلوا قضايا أمتهم في عمق جوهر شعورهم ، ونرجو أن نكون قدمنا للعرب والمسلمين جزء يسير من ذكراك العطرة وذلك للذكري عسى( أن تنفع الذكرى )
د\ ناصر إسماعيل جربوع –باحث فلسطيني – فلسطين- غزة -البريج
أ\ نافع سليمان العطيوى - باحث سعودي- السعودية - الرياض


قالوا عنه


لقد كنا على حق حين سميناه باسم جده فيصل
الملك عبدالعزيز 
لقد آلم هذا العمل المشين والمحزن كافة المسلمين كأشد ما يكون الألم وإني لعميق الأسف على هذه الفاجعة الأليمة التي كانت سببا في أن يفقد الشعب السعودي والأسرة السعودية قائدهم وعاهلهم المعظم
محمد رضا بهلوي 
إن الملك الفقيد كان شخصية عظيمة في العالم العربي ومدافعا متميزا عن القضية العربية وسيظل بالنسبة لنا المثل الحي للمناضل الحقيقي لإفريقيا الحرة
الرئيس موبوتو سيس سيكو، رئيس دولة الكونغو 
لقد مات رحمه الله ونفسه تتوق أن يصلي في القدس وإنا نعتبر هذا الشوق المقدس وديعة في أيدي العرب جميعا وأمانة سنؤديها كلنا بإذن الله. إن ذكرى الملك فيصل ستبقى حية في قلوب اللبنانيين جميعا لأنه كان عونا للحياة في كل ظرف دولي عصيب
الرئيس سليمان فرنجية، لبنان
كان لنبأ استشهاد عاهل العروبة والإسلام المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز أكبر الأثر وبالغ الحزن في نفوسنا في الوقت الذي تتطلع فيه أمة العروبة والإسلام لرجالاتها الأفذاذ وقيادتها المقتدرة
حسين الشافعي، النائب السابق لجمهورية مصر العربية
((
يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)) : على أرض الجهاد ولدت فأنت لك في كل ساحة جولة وفي كل ميدان نصر ومن بوابات الجهاد رحلت وعلى درب الشهداء والصديقين مضيت ((وحسن أولائك رفيا))
ياسر عرفات - الرئيس الفلسطيني
إن جلالة الملك فيصل الذي كان رجل إيمان وعقيدة كرس حياته كلها لدعم العالم الإسلامي وازدهار الإسلام. وخلال فترة حكمه استطاع أن يجعل من المملكة العربية السعودية دولة حديثة وقوية تسودها الرفاهية .... إن العالم الإسلامي خسر بوفاته واحدا من أكبر الزعماء كما خسرت مالي صديقا كبيرا
الكولونيل موسى تراوري - رئيس دول مالي 
إن وفاة الملك فيصل خسارة فادحة للدول العربية والإسلامية لأنه بذل كل ما في وسعه من أجل توحيد الأمة العربية في فترة الأزمة كما لم يدخر جهدا من أجل رفع علم الإسلام عاليا
الرئيس السوداني جعفر نميري
لقد كان الملك فيصل الراحل مدافعا صلبا عن مصالح شعبه وكان يمثل صوت العقل والحكمة في سعيه لإمرار السلام ليس فقط في الشرق الأوسط وإنما في العالم بأسره
ريتشارد نيكسون - الرئيس السابق للولايات المتحدة
إنني بالأسف والحزن الشديد أنعي الراحل العزيز الملك فيصل بن عبد العزيز الذي بوفاته خسر العالم العربي والإسلامي ابنا بارا وقائدا شجاعا. وإنني أدعو الله مخلصا أن يدخله فسيح جناته وأن يلهم الله أفراد عائلته والأمة العربية والإسلامية الصبر والسلوان
الهادي نويرة - رئيس وزراء تونس
كان رجلا من أبرز قادة العالم الإسلامي المخلصين في العصر الحديث لقد عمل المغفور له الملك فيصل بكل قوة وإخلاص من أجل النهوض بالعالم العربي والإسلامي وتخليصه من براثن التخلف والاستعمار والعبودية لغير الله
د. عبد الحليم محمود الإمام الأكبر - شيخ الأزهر 
إننا نحيي روح الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية الذي فقدناه فجأة وسط ظروف مؤسفة ونحن نشيد بروح الفقيد على النحو الذي هو جدير به. ذلك أن الملك فيصل لم يكف عن مواجهة التزاماته كملك وواجباته كمناضل عربي لقد تبوأ الملك فيصل مكانه بارزا على المسرح السياسي الذي فرض وجوده فيه بفضل حكمته وعزيمته سواء على صعيد منطقته أو على الصعيد الدولي ولن ينساه الشعب النيجري أبدا
الرئيس كونتشي - رئيس دولة النيجر
إن اغتيال الملك فيصل لن يؤدي إلا إلى زيادة المتاعب التي يواجهها الشرق الأوسط. لقد كان من أكثر الزعماء اعتدالا
مايك مانسفيلد - زعيم الأغلبية في الكونجرس الأمريكي 
تألمت أشد الألم عندما تلقيت نبأ الوفاة الأليمة لجلالة الملك فيصل. فهو صديق ممتاز للولايات المتحدة، وقائد طالما عمل من أجل صالح شعبه وشعوب العالم العربي والإسلامي والذي أدت حكمته ومقدرته إلى تمتعه باحترام العالم أجمع. وإنني أتقدم باسم الشعب الأمريكي بأعمق مشاعر التعاطف لأسرة الفقيد وللشعب السعودي الذي نشاطره الأحزان
الرئيس فورد - الولايات المتحدة الأمريكية
إن خسارتي شخصيا لفادحة. لقد خسرت أخا عزيزا وصديقا كريما، كان أكبر عون في كل المواقف وأعظم نصير في الكفاح من أجل نصرة الأمة العربية
محمد أنور السادات - رئيس جمهورية مصر العربية 
سوف يترك ((الملك فيصل)) فراغا كبيرا في العالم العربي في الوقت الذي يحتاج فيه بشدة إلى رجال في مثل مكانة الفقيد العظيم
الرئيس التونسي، الحبيب بورقيبة 
إذا بحثنا الخبرة العميقة والحصافة السياسية، والنظرة الثاقبة، ومدى السنوات في معترك السياسة العالمية الدولية لن نجد سوى الفيصل
الرئيس ريتشارد نيكسون 
كان واحدا من أكبر زعماء العالم وواحدا من أكثر المتحمسين للدفاع عن السلام
الرئيس الفلبيني ماركوس 
إن إنجازاته من رخاء وازدهار لشعبه أكسبته مكانا بارزا في التاريخ
الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا 
لقد لعب دورا طليعيا في تنمية بلاده وفي نشر إشعاع الإسلام المعاصر
الرئيس الفرنسي، جيسكار ديستان
لقد تلقيت ببالغ الأسى النبأ الحزين للوفاة المؤلمة لجلالة الملك فيصل عاهل المملكة العربية السعودية لقد لعب الملك فيصل بوصفه من أعظم زعماء الشرق الأوسط دورا رئيسيا خلال فترة من التطور السريع وسوف نفتقد بشدة حكمته وحاسته السياسية في هذا المنعطف من تاريخ الشرق الأوسط
فالد هايم، سكرتير عام الأمم المتحدة
إن الملك فيصل هو الزعيم العربي الوحيد الذي كشف لي بصراحة عن رأيه في القضية الفلسطينية، كما أنه الوحيد الذي استطاع بصراحته هذه أن يغير موقفي تغييرا أساسيا
شارل ديجول
إننا في الخليج العربي نعتبر الفيصل أخا أكبر وأبا للأسرة العربية الواحدة ورائدا للوحدة الإسلامية . وقد كنا دائما نتطلع إلى أن نتلقى بجلالة الأخ الأكبر الذي تنتظر الأمة العربية والإسلامية كل خير على يديه
الشيخ زايد بن سلطان 
إن استشهاد الملك فيصل كان له وقع كبير بين أفراد القوات المسلحة المصرية الذين رأوا فيه رمزا للتضامن الإسلامي ولدعوته الخيرة وكان لذلك التضامن أكبر الأثر في ترسيخ الإيمان في نفوس المقاتلين المصريين مما حقق انتصارات حرب تشرين
الفريق الجسمي، وزير الحربية المصري
لقد عبرنا الآن قناة السويس على أقدامنا، بعد أن وعدت فصدقت وتعهدت فوفيت، ولك مني ومن الشعب المصري ومن القوات المسلحة ومن الأمة العربية كل شكر وتقدير
الرئيس محمد أنور السادات 
مما لا شك فيه أن خسارة الراحل العظيم فيصل بن عبد العزيز هي خسارة للعرب والمسلمين جميعا وليس للمملكة العربية السعودية فحسب. لقد أدى الرجل العظيم قسطه الكبير في خدمة بلده حتى أوصله إلى مصاف الدول العربية الكبرى وساهم في القضايا العربية جميعا لاسيما قضية فلسطين وقد فقدناه ونحن في أمس الحاجة إليه وإننا نسأل الله أن يسكنه فسيح جناته
الصلح، رئيس وزراء لبنان السابق 
اجمل ما قيل في الملك فيصل بن عبد العزيز


يقول الرئيس السادات :


(( إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربه، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة))

كتب غوردون غيسكل في صحيفة 


"الريذرزد إيجست" الأمريكية يقول: "حقا إن جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز من الرجال القلائل الذين يندر وجودهم جدا، ولا يكاد المهتمون بشؤون العالم يعثرون على نسخ متكررة منهم في هذه الحياة، وإن جلالة الملك فيصل يكاد يكون هو الشخص الوحيد الذي نلمحه دائما وسط الساحة العربية المسلمة، ويدفع الأمتين الإسلامية والعربية إلى الأمام، ويجنبها زحام الدنيا وصدام الحياة وضوضاء العالم".

ويقول وزير الخارجيه الأمريكي الإسبق
كسينجر في مذكراته
أنه عندما إلتقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م ,
في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول ,
رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه
, فقال " إن طائرتي تقف هامده في المطار
, بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ,
وانا مستعد للدفع بالأسعار الحره ؟ ! .
يقول كيسنجر : " فلم يبتسم الملك ,

بل رفع رأسه نحوي ,
وقال : وأنا رجل طاعن في السن ,
وامنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد الاقصى قبل أن أموت
فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنيه؟!

صحافة الغرب تقول عنه :
(إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل)





يخاطب رئيس الولا يات المتحده

حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها. ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا"… إن قال هذه العبارة مواطن عربي.. فهو مجنون، أما أن يقولها حاكم عربي لأغنى دولة بترولية، فإنه يجب أن يموت، وقد قالها الملك فيصل قبل أشهر معدودة من اغتياله بتدبير أمريكي يهودي.

ويخاطب كسينجر وزير الخارجيه الامريكي

يقول (العيد القادم سنصلي في القدس)

ويرد علي الدول الغربيه التي تهدد بستخدم القوه لسيطره علي منابع النفط

"ماذا يخيفنا؟ هل نخشى الموت؟ وهل هناك موت أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله؟ أسأل الله سبحانه أن يكتب لي الموت شهيدًا في سبيل الله.


رحم الله الملك فيصل 

من أقواله:
لكم علي أن أراقب الله سبحانه وتعالى في كل ما أعمل ، ولكم عليّ الإخلاص في خدمتي لكم ، ولكم عليّ أن أعدل بين صغيركم وكبيركم ، وإنّ أطرفَكم (أبعدكم) عندي مساوٍ لأقربكم إليّ في الحق .
إننا لا ننزّه أنفسنا عن الخطأ أو عن الأغلاط ، وإنما الميزة الوحيدة هي أننا إذا غلطنا قلنا : غلطنا ، وإذا أخطأنا عدّلنا خطأنا " . ( من خطبة البيعة في الاحتفال الشعبي بالرياض في 19/7/1348هـ) .
نحن يسرّنا جميعاً أن نتلقّى من أي فردٍ من أفراد هذا المجتمع وهذه الأمة أية ملاحظة ، أو أية مراجعة ، في أي شأن من الشؤون . يرى أن فيه ما يُغاير المصلحة ، أو يغاير الهدف الذي نرمي إليه جميعاً . وسيكون لها أكبر الترحيب في نفوسنا ، وسنهتم لها أكبر الإهتمام " ( من خطاب ألقاه في افتتاح مركز التدريب المهني للعمال بالرياض في 29/3/1963 = 16/11/1383هـ).
لسنا ممن يقول : سوف نعمل ، ولكننا تعودنا ، بحول الله وقوته ، أن نقول : عملنا " ( خطابه في مؤسسة النقد السعودي في 17/9/1966م).
لقد انتهى زمن التواكل ، وانتهى زمن الانحلال ، وانتهى زمن الترفيه والكسل ، فمن كان يؤمن بالله ، ثم يؤمن بهذا البلد ، وهذا الشعب العزيز ، فليخدم بلده ، وليخدم شعبه ، ولقيم بما يجب عليه ... نحن نسمع مَن يعترض ، نحن نسمع مَن يناقش ، ولكن يجب أن يكون الانتقاد وأن تكون المناقشة بناءة هادفة ، لا هادمة ، ولا لأغراض شخصية ، وأبوابنا مفتوحة ، وأوقاتنا تحت تصرّف هذا الشعب ، فمن كانت له شكوى ، أو كانت له ملاحظة ، أو مَن كان له رأي فليتفضّل وليُبدِه بكل صراحة ، أما من يريد الظهور على حساب غيره ، أو يريد المكسب البارد ، أو يريد المديح ، فليس لنا فيه شأن ، وسنتخذ ضده إجراءات حازمة . ومن كان يريدُ الحق فنحن معه ، ومن يريد الباطل فنحن ضده ، ( خطابه في المؤتمر الشعبي بالرياض في 21 كانون الثاني 1963 م ) .
نحن لا نبرئ أنفسنا من الخطأ ، ولا نبرئ أنفسنا من الزلل ، وإنني لأعلم أنكم أيها المواطنون تشكون في مجالسكم وفيما بينكم من أن بعض الموظفين أو بعض المتنفيذين يستغلون مراكزهم وينتفعون منها مادياً ، ولكن اسمحوا لي إذا قلتُ بأن الحق عليكم أنتم ، فإننا مستعدون أن نضرب على يد أي مستغل ، أو مُتلاعب ، بأقصى العقوبات ، والشيء الوحيد الذي نرجوه منكم فقط أن تعاونوا حكومتكم على اجتثاث جذور الفساد ، فمن هدّدكم فهددوه ، ومن طالبكم فالعنوه ، وكلنا في خدمتكم لتحقيق العدالة وإحقاق الحق " ( خطابه في المهرجان الشعبي في جدة 20 إبريل 1963م).
تكرّر على مسمعي لفظ ( صاحب الجلالة) ، و (الجالس على العرش) ، وما أشبه ذلك ، وإنني أرجو منكم أيها الإخوة أن تعتبروني أخاً وخادماً في نفس الوقت .
إن الجلالة لله سبحانه وتعالى ، وإنّ العرش هو عرش رب السموات والأرض . وإنّ هذه الصفات دخيلة علينا في ديننا ، وفي لغتنا ، ولست في ذلك متملقاً ، ولا منافقاً ، بحول الله تعالى وقوته ، ولكني أقول لكم ما أشعر به ، فإنني حينما أسمع كلمة (صاحب الجلالة ) أو (الجالس على العرش) فإنني أتأثر من ذلك أشد التأثر ، لأنني بشر وكل بشر يجب أن يكون عبداً لله ذي الجلال والإكرام الجالس على عرش سبحانه وتعالى ، ولا يفرقني عنكم أيها الإخوى إلا أنكم تفضلتم وتكرّمتم فحمّلتموني المسؤولية لحسن ظنكم ، وأرجو الله سبحانه وتعالى أن يعينني على ما حمّلتمونيه ، وأن يهديني سواء السبيل ، وأن أكون في خدمتك إلى أن يتوفاني الله ، فإن أحسنتُ فمن الله ، وإن أخطأتُ فمن نفسي " ( خطابه في احتفال الرياض 19/7/1384هـ).
تفضّل نائب رئيس الجامعة الإسلامية وقال عني بأني أمير المؤمنين ، وإني كذا وكذا فأرجو أن يتقبّل مني هذه الملاحظة وهي أنني لست في درجة من سَلَفوا من أمراء المؤمنين ، ومن الخلفاء المسلمين وإنما أرجو أن يعتبرني هو وإخواني وكل من أتشرّف بخدمتهم - خادم المسلمين وخادم المؤمنين ، وهذا أشرف ما يكون " (خطابه في الجامعة الإسلامية في 9/3/1965م) .
إن الدولة يجب أن تكون في خدمة الشعب " ( خطابه في احتفال الرياض 19/7/1384م).
إنه ليسرني ويملؤني غبطة وافتخاراً أن أرى من بين أفراد الشعب من ينهض ومن يتحرّك لخدمة هذا الشعب " ( خطابه في جامعة عبد العزيز الأهلية بجدة في 15/10/1964م ) .
على الشعب أن يساعد الدولة في أمانة وإخلاص ، وأن يقول للمحسن أحسنت وأن يقول للمسيء أسأت ، وأن تكونوا عوناً للمصلحين حرباً على المفسدين ، وليس المقصود من هذا أن ينتهز أحد الناس هذه الكلمات أو هذا الاتجاه فيأتي لينفّذ غرضه باسم أنه ناصح ، أو باسم أنه يخدم المصلحة العامة ، ولكن معنى هذا أن يأتي المصلح ورائده الإصلاح ، ويقف في وجه المفسد بأدلته وبراهينه ، يُثبت عليه فساده ، وعلينا في نفس الوقت أن نقتضي للجور ممن تجنّب الحق " ( خطابه في بهو أمانة الرياض في 19/7/1384هـ )
إن الهدف الذي يسعى إليه كل حاكم صالح هو تحقيق العدالة الاجتماعية لأفراد شعبه ، وهو ما نفعله نحن في هذا البلد ونضعه نصب أعيننا مستعينين على تحقيقه بتعاليم الشريعة السمحة ، ولسنا بحاجة إلى استيراد المبادئ أو الشعارات من الخارج لمجرّد التقليد لوجه التقليد " ( تصريحه في جدة في 21 إبريل 1963م)
إن المملكة العربية السعودية تعتبر نفسها سنداً لكل عربي ، وفي خدمة كل عربي " ( خطابه في مؤتمر القمة العربي الثاني في الاسكندرية).
إن من أهداف سياستنا الخارجية المعروفة : التعاون إلى أقصى الحدود مع الدول العربية ..والسعي إلى تحرير جميع أجزاء الوطن العربي التي لا تزال تحت الاستعمار ...ونؤيد ميثاق جامعة الدول العربية وندعمه " ( من خطاب البيعة بعد توليه الملك في 3/11/1964م)
إن علاقتنا بإخواننا العرب في كل البلاد هي علاقات الأخ بأخيه ، فنحن نضمر لإخواننا كل محبة وإخلاص ، ونحن على أتم الاستعداد للتعاون مع إخواننا العرب في كل ميدان . وكل ما نرجوه أن تكون هذه القاعدة هي محور علاقات البلاد العربية فيما بينها ، وأن يسير الجميع في هذا الاتجاه " ( خطابه في وفود الحج في 17/4/1964م).
لم نحاول قط تصنيف الدول العربية إلى أنظمة ملكية وأخرى جمهورية ، أما مقياسنا الوحيد الذي نحافظ عليه فهو مقياس الخبرات التي يقدمها هذا النظام أو ذاك للشعب " ( تصريحات لمراسل جريدة Le soir ، بروكسل في 26/2/1966م) .
ليس لنا أي مطمع أو غايات في أي بلدٍ عربي ، وأي بلدٍ من بلاد العالم ، وإنما نريد حياة كريمة متعاونين متعاضدين مع إخواننا العرب في كل قطر ، مسالمين مصادقين من يُصادقنا ، على أن لا يتمركز في أي قطر من الأقطار العربية غاية أو هدف ضد أمن هذه البلاد واستقرارها وسلامتها " ( من خطابه في القيق المملكة ، في 8 آذار 1963م) .
إن سياسة حكومتنا تجاه إخواتها العربيات هي سياسة سلم وصداقة وتعاون ، ولكنها في الوقت نفسه ليست سياسة خنوع وذل " ( من خطابه في المهرجان الشعبي في الأحساء في 8 آذار 1963 م) .
إن الوحدة العربية يجب أن تكون موافقة لمصلحة العرب أجمعين ، وأن تأخذ بعين الاعتبار الوضع الخاص لكل بلد عربي " ( تصريحه لجريدة ABC بمدريد 16 كانون الأول 1965 م) .
إذا كانت الدعوة إلى الوحدة العربية فنحن أول من بناها وأسسها ، ونحن أول من دعا إليها ، وأنتم أبناء هذا الشعب ، أنتم أصل العرب ومركزهم الأساسي أما إذا كان القصد التحكم والسيطرة كما حدث في بعض الأقطار فنحن لا نقرّ ذلك ، وكفتنا تجربة سورية "
"
إذا طاب لأحدهم أن يعتدي وأن يباهي باعتدائه وأن يتسبّب في جرّ العرب والمسلمين إلى سبيل التفرقة والشقاق ، فإننا بحول الله وقوته ثابتون على مبدئنا ، وهو طلب الوحدة العربية ، الوحدة التي لا تنبعث عن اعتداء ولا عن تسلطٍ ولا عن حكم بوليسيّ لا يرعوي ، ولا يأخذ في العرب والمسلمين بقانون ولا بشريعة ولا بأخلاق سمحة "
لا مجال في دنيا العرب لوحدةٍ تُفرض على الدول العربية عن طريق القوة والتحكم " ( خطابه في المؤتمر الشعبي في الدمام في 4 آذار 1963م) .
إن بلاد العرب اليوم في أشد الحاجة إلى الاستقرار وإلى الهدوء وأن ينصرف كل بلد وكل حكومة وكل مسؤول وكل فرد في أي بلدٍ عربي ، أن ينصرف كل واحد منهم إلى خدمة بلده وأمته والنهوض بها للوصول إلى المقام اللائق بها بين أمم الأرض "
هذا ما يحتاجه العرب اليوم ، أما التناحر والتنابذ والتشائم والمهاترات ، فإنّ هذه ما يمنعه ديننا ، وتسعه كرامة العربي ، وتمنعه المصلحة العربية الخاصة ، فليس في مصلحة أحد أن يضرّ بنفسه ويضرّ الجميع ويؤخر البلاد العربية عن القيام بواجباتها كما يجب عليها " ( خطابه في مهرجان الطائف في 5 أيلول 1963 م ) .
إن من أهداف سياستنا الخارجية المعروفة ..السير مع الدول الإسلامية في كل ما يحقّق للمسلمين عزتهم ورفعة شأنهم " ( من خطاب البيعة في 3/11/1964م) .
علاقتنا بإخواننا المسلمين سواء كانوا دولاً إسلامية أو مسلمين في بلد غير إسلامي ، هي علاقات الأخوة والمحبة مع السعي لتوطيد هذه العلاقات التي يفرضها علينا ديننا وشريعتنا " ( من خطابه في وفود الحج في 17/4/1964م ) .
إننا لا ندعو إلى أن يقوم المسلمون ضد غيرهم من أصحاب الأديان السماوية المؤمنة بالله ، لكننا ندعو المسلمين إلى أن تتأخى وأن نتجاوب وأن نتفاهم فيما بيننا وفيما فيه صلاح الدين والدنيا " ( خطابه في القصر الجمهوري بالسودان في 5 مارس 1966م) .
إن الشعور السائد لسوء الحظ ، أن اليهود في جميع أنحاء العالم يؤيدون ويدعمون اسرائيل ، وهم يقدمون العون لها ، وفي وضعنا الحالي فإننا نعتبر أولئك الذين يقدّمون العون لأعدائنا بمثابة أعداء لنا . إلا أنه لم يكن هدفنا وغرضنا أن نبيد اليهود ، ونلقي بهم إلى البحر ، إن اليهود الذين جاؤوا من خارج فلسطين هم غرباء ، وقد كانوا معتدين ، لأنهم استولوا على أرضٍ تخص سكانها ، وليست لهم " ( تصريحه للصحافيين في نيويورك : جريدة newsday في 25/6/1966م) .
إن سياستنا الخارجية العامة تقوم على أساس تنمية الصداقة مع جميع البلاد ، وإننا نمارس عدم الانحياز حيال جميع الكتل ، ونحن محايدون ، ونحن أحرار ومستقلون فعلياً . وما من أحد يمارس رقابة علينا ، وفي هذا نتابع السياسة المناسبة لمصالح بلادنا ، وهي سياسة نعتقد أنها لخير العالم أجمع " ( تصريحه لمراسل جورنال دي جنيف في 16/2/1965م) .
نحن في سياستنا مسالمون ، لا نشجّع الاعتداء ونؤكد ونصرّ على حق كل شعب في تقرير مصيره بحرية واطمئنان " ( خطابه في وفود الحج في 17/4/1964م) .
أظنّ أنه من أبسط الحقوق لبني الإنسان ، في أي بلدٍ كان ، أن يكون لهم الحق في تقرير مصيرهم بحرية ، وليس لأي بلد آخر أن يفرض على البلد الثاني أي نوع من أنواع الحكم أو النظام " ( خطابه في حزب الأمة السوداني في المملكة في 25/7/1966م) .
إننا نسعى بكل ما أوتينا من قوة إلى أن يسود العالم سلام عادل ، وحرية حقيقية ، وطمأنينة دائمة " ( من خطاب البيعة في 3/11/1964م) .
منذ أسّس هذه الدولة بانيها وواضع أساس نهضتها المغفور له الملك عبد العزيز قد أثبتنا في المجال الدولي إيماننا بالسلام العالمي ورغبتنا في دعمه ، وتقويته ونشره في ربوع العالم ، وكنا لا نزال نفعل ذلك بوحي من تعاليم ديننا ، وتقاليدنا العربية الأصلية ، ونحن نؤيد في سبيل ذلك نزع السلاح وتجنيب البشرية مخاطرة الأسلحة الفتاكة ، وندعو إلى حرية المصير لكل الشعوب ، وحل المنازعات الدولية بالوسائل المرتكزة على الحق والعدل " ( من خطاب البيعة في 3/11/1964م).
إننا اخترنا لنظامنا الاقتصادي النظام الحر ، وفي اعتقادنا أن هذا ، علاوة على أنه يتفق تمام الاتفاق مع شريعتنا الإسلامية ، يقوم بإفساح المجالات لكل الكفاءات مع الشعب ، حتى يبذل كل شخص وكل جمع مجهوده في سبيل الصالح العام ، إننا لا نقيّد حرية أي إنسان ، في أن يستهدف في عمله وفي اتجاهه ما يرى أن فيه صالحاً عاماً ، ولكن هذا لا يعني أننا نترك الحبل على الغارب إذا رأينا ما يستوجب التدخّل ، وإذا رأينا أن هناك اتجاهاً لشخص أو جماعة بما يضر المجتمع ، أو بما يضرّ الغير ، فإننا نتدخل بحسب الشريعة الإسلامية لإصلاح الفاسد ، ولتقويم المعوّج ، ولإحقاق العدالة الاجتماعية بين الجميع " ( خطابه في مؤسسة النقد العربي السعودي في 7/9/1966م) .
نحن كان بإمكاننا أن نقول علمنا ، وأن نعمل بعض الأشياء البراقة التي لا تدوم ، أو التي لا يُعرف مدى نتائجه ، ونطمئن إلى أنه في صالحنا ، وليس مجرد دعاية أو ادّعاء " .
نحن أيها الإخوان ، في إمكاننا أن نبي مثلاً أكبر مصنع ، ولكن هل في إمكاننا أن ندير هذا المصنع ، وأن نأمل في النتائج الطيبة التي تُرجى من وراء هذا العمل ؟
أعتقد أن الأفضل من هذا أن نهيء أنفسنا قبل كل شيء لنكون قادرين على أن نقوم بمهامّنا وبعملياتنا بذاتنا بدون الاستناد إلى أجنبي أو غيره .
...
إن في إمكاننا يا إخواني أن نبني المصانع ، وأن نشيد مؤسسات كبيرة جداً ، والحمدلله نحن قادرون بمشيئة الله على ذلك ، ولكن هذا هذا يكفي ؟
المراد منا أن نستود من الخارج ألوفاً من الخبراء أو الفنيين أو الذين يقومون بإدارة هذه الأعمال وتشغيلها ، وأظن أن هذا ليس في مصلحتنا ولا في مصلحة وطننا " ( من خطابه في الأحساء في 













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل تريد قراءة ثلث القرآن الكريم:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) )

تسبيح
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر

تسبيح
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

تسبيح
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ذِكر
لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم

ذِكر
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

دعاء
حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

دعاء
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم

دعاء
اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة

دعاء
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

ذِكر
عطر فمك بالصلاة على النبي

دعاء من أصابته مصيبة
ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله أنا لله وأنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها

دعاء الهم والحزن
ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي

دعاء الغضب
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

دعاء الكرب
لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم

دعاء الفزع
لاإله إلا الله

مايقول ويفعل من أذنب ذنباً
مامن عبد يذنب ذنباً فيتؤضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له

من استصعب عليه أمر
اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً

مايقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه
كان صلى الله عليه وسلم إذا أتاه الأمر يسره قال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال: الحمد لله على كل حال

مايقول عند التعجب والأمر السار
سبحان الله

في الشئ يراه ويعجبه ويخاف عليه العين الحاسدة
إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه مايعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق

دعاء صلاة الاستخارة
قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة وآجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله وآجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم ارضني به

كفارة المجلس
من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك .

دعاء القنوت
اللهم إياك نعبد ، ولك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولانكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك

مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح
بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير

مايقول ويفعل المتزوج إذا دخلت عليه زوجته ليله الزفاف
يأخذ بناصيتها ويقول: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ماجلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ماجُلبت عليه

الدعاء قبل الجماع
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً

الدعاء للمولود عند تحنيكه
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم

مايعوذ به الأولاد
أعوذ بكلمات الله التامه ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامة

من أحس وجعاً في جسده
ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر

مايقول من يئس من حياته
اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق

كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان
لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي

من رأى مبتلى
من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء

الإستيقاظ من النوم
الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَمَا أمَاتَنَا (1) وإلَيْهِ النَشُور

دعاء لبس الثوب الجديد
اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ

أذكار الطعام
بِسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بِسمِ الله في أوله وآخره

دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم
أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنزَّلت عليكُمُ الملائِكَةُ

دخول الخلاء
اللهُمَّ إنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائِثِ

الخروج من الخلاء
غُفْرانَكَ

عند الدخول إلى المنزل
إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان أركتم المبيت

عند الخروج من المنزل
اللهُمَ إني أعُوذُ بِكَ أن أَضلَّ أوْ أُضَلَّ أَوْ أزلَّ، أو أُزلَّ، أوْ أظلِم أوْ أُطْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ

دعاء دخول السوق
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يُحيي ويُميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شئ قدير

عند الذهاب إلى المسجد
اللهم أجعل في قلبي نوراً, وفي لساني نورا, وفي سمعي نوراً, وفي بصري نوراً, ومن فوقي نورا, ومن تحتي نوراً, وعن يميني نوراً, وعن شمالي نوراً, ومن أمامي نوراً, ومن خلفي نورا, وأجعل في نفسي نوراً, وأعظم لي نوراً, وعظّم لي نوراً, واجعل لي نوراً, و اجعلني نوراً, اللهم أعطني نوراً, واجعل في عصبي نوراً, وفي لحمي نوراً, وفي دمي نوراً, وفي شعري نوراً, وفي بشري نوراً

عند دخول المسجد
بسم الله اللهم أفتح لي أبواب رحمتك

عند الخروج من المسجد
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي

الذكر قبل الوضوء
بسم الله

الذكر بعد الوضوء
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

عند سماع المؤذن
يقول مثل مايقول المؤذن إلا في حي على الصلاة، وحي على الفلاح فيبدلها بـلاحول ولاقوة إلا بالله, من قال حين يسمع المؤذن: أشهد (وفي رواية وأنا أشهد) أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمد عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً غُفر له ذنبه

بعد الأذآن
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة

أذكار النوم
باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم
يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات

مايقال عند زيارة المريض
لابأس طهور إن شاء الله

ما يقرأ علي المريض للرقية
بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك

تلقين المحتضر
قال صلى الله عليه وسلم: لقنوا موتاكم بقول: لا إله إلا الله

الدعاء عند إغماض الميت
اللهم اغفر ( لفلان) وإرفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه

مايقول من مات له ميت
ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها. إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها

الدعاء للميت في الصلاة عليه
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار )

عند ادخال الميت القبر
بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله )

مايقال بعد الدفن
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل

دعاء زيارة القبور
السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون

دعاء التعزية
إن لله ما أخذ وله ما أعطى. وكل شئ عنده بأجل مُسمى ... فلتصبر ولتحتسب